منتديات غزال بوظبي

منتديات غزال بوظبي


 
الرئيسيةموقع الرياضياليوميةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخولمنتدى

شاطر | 
 

 البـيـت الصنعاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دادا
مدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 172
العمر : 24
المزاج : راايق
نقاط : 34860
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

بطاقة الشخصية
العاب:

مُساهمةموضوع: البـيـت الصنعاني   الجمعة مايو 16, 2008 4:55 am

البـيـت الصنعاني
دراسة تحليلية عن البيت الصنعاني
في هذا العرض القصير عن البيت الصنعاني الموجود في صنعاء القديمة وذلك من حيث التصميم المعماري والعوامل التي أثرت على هذا التصميم ، وأدت إلى الوصول إلى هذا الطراز من البناء ، بالإضافة إلى وظائف الفراغات الهامة في البيت والتي أعطته شخصية مميزة واضحة انفرد بها عن غيره ، ولقد أثبت هذا البناء منذ زمن طويل أصالته وقدرته على تلبية كافة احتياجات المجتمع والبيئة والسكان والناتجة عن عادات وتقاليد اجتماعية ومتطلبات بيئية ومناخية ، وكذا أثبت أيضاً قدرته على التكيف مع ما يطرأ من تغيير وجديد .
إن الطراز المعماري الحديث والذي غزا مدينة صنعاء الحديثة لا يتلاءم مع الظروف المناخية الخاصة بهذه المدينة ، وكما أن المواد الحديثة المستخدمة في عملية البناء الحديث أثبتت فشلها في التكيف مع هذا المناخ الخاص بعكس المواد التقليدية التي استخدمت في مباني المدينة القديمة فالتصاميم الحديثة للفراغ الداخلي لم توفق في الانسجام مع العادات والتقاليد والقيم الاجتماعية السائدة.
قبل الدخول في التحليل للبيت الصنعاني نبدأ بالإيضاحات التالية :
1- المدن اليمنية ومنها مدينة صنعاء عبارة عن تجمعات من البيوت تبدأ من مركز كثيف نوعاً ما وتتناقص هذه الكثافة تدريجياً نحو الخارج حيث يفصلها السور عن منازل المزارع المنتشرة خارج السور.
2- يمتاز البيت الصنعاني بارتفاعه الكبير وطوابقه التي تتراوح في المتوسط ما بين خمسة طوابق إلى ثمانية ، ومخططها يأخذ الشكل الرباعي وتكون غرف الاستقبال في الطوابق العلوية من البيت ، وتتميز بزخارف واجهاتها الجميلة . ويختلف طول الديوان من بيت إلى آخر ويتراوح طوله بين أربعة أمتار ونصف إلى ستة أمتار ونصف . وكذلك الغرف الأخرى تتراوح أطوالها من ثلاثة أمتار ونصف إلى خمسة أمتار ، وعرض الغرف لا يزيد عن أربعة أمتار نتيجة لاستخدام الأخشاب المحلية في عملية التسقيف .
3- وفي البيت الصنعاني نجد أن مرافق الخدمات كالحمامات والمطابخ والمخازن والدرج تتوضع في الجزء الشمالي من المبنى .
وظائف الفراغات الداخلية في كل مبنى

الطابق الأرضي
يكون المدخل بارتفاع الطابق الأرضي والطابق النصفي "المسروق" ، ويحتوي الطابق الأرضي على الأسطبل أو أماكن للحيوانات ، وغرف المستودعات " المخازن " وفي البيوت القريبة من السوق يستخدم عادة كدكاكين أو لمعاصر الزيوت أو غيره . أما الطابق النصفي وهو الجزء المسروق من الطابق الأرضي ويكون ارتفاع الفراغات فيها صغيرة . ويستعمل لخزن الحبوب ، ويكون مطلاّ على المدخل الرئيسي ويتم الوصول إليه إما عن طريق الدرج الرئيسية أو من باب يفتح عليه بواسطة درج خاص متفرع عن الدرج الرئيسي .
الطابق الأول
ويحتوي على صالة كبيرة " حجرة " فيه عدد من الوظائف:
كالدخول منه إلى كافة الغرف في الطابق و غرفة صغيرة يمكن استخدامها كغرفه للطعام ،والحمام والمخزن إن وجد. وقد تمتد غرفة الاستقبال "الديوان" على طول أو عرض الطابق بكامله.
الطابق الثاني
عادة ما يكون كالطابق الأول تماماً من حيث مساحته وعدد غرفه واستعمالاته ومظهره العام ، وتكون نوافذه أكبر وأغنى بالزخارف ويكون المطبخ أحياناً في هذا الطابق فوق المخزن الموجود في الطابق الأول ، وقد يكون بناء المطبخ والمخزن مستقل عن البناء الرئيسي للبيت .
الطوابق العلوية قبل الطابق الأخير
وتخصص كغرف للنوم وغرف خاصة بالنساء وهي الغرف الأكثر عزلاً ، إذ توجد هذه الغرف عادة في الطوابق العلوية من البيت الصنعاني ، ويجدر الإشارة إلى أن غرف النساء تكون معزولة عن الغرف التي يجلس فيها الرجا .
الطابق الأخير
ويحوي " المفرج " وهو عبارة عن مكان مخصص لاستقبال الضيوف والأصدقاء ويكون أعلى البيت وهو أفضل مكان من حيث المساحة والإطلالة ، وله ملحقات خاصة به كالحمامات وموضع خلع الأحذية .
درج البيت
وفيه قطب الدرج " محور ارتكاز البيت والدرج " وتصل أبعاده إلى أكثر من متر ونصف ، ويستمر بالارتفاع مع ارتفاع الطوابق ويعتبر العمود الفقري للبيت الصنعاني حيث تسند إليه حمولة المبنى من جميع الجهات ما عدا الجهة التي تكون إلى الخارج ، ويكون كله مبني من مادة الحجر ، وتلتفت على محور القطب درجات " سلم البيت " ويتراوح ارتفاع الدرجة الواحدة من ثلاثة وعشرين إلى خمسة وعشرين سنتيمتر ، وكل عدد من الدرج يوصل إلى مصطبة وتختلف عدد الدرج الموصلة إليها من بيت إلى آخر .

المطبخ
ويختلف مكانه من بيت إلى آخر وغالباً ما يكون في الجهة الشمالية من المبنى ، ويزود المطبخ بمدخنة تسمى "السية " للتخلص من دخان التنور ، ويمكن أن يرفع سقف المدخنة على مستوى سقف المطبخ من الداخل ليمر بها من الهواء من اتجاهين متقابلين يبعد الدخان ، وقد يوجد أكثر من تنور ، وقد يكون المطبخ على مستوى الطابق الثاني أو الثالث .

الحمامات
ويتألف من مرحاض حجري وموضع لغسل الملابس وإناء كبير ، وقناة لنقل مياه الصرف الخارجي ، وعادة تفصل الفضلات السائلة في قناة على سطح ممنع ضد الماء بطبقة من القضاض المصقول " وهي مادة مكونة من الجير المخلوط بالحصى الصغير والرماد " وتقع الحمامات فوق بعضها البعض ، مما يعني أن فتحة عمودية تمر خلال المراحيض السفلية ، وهذه الفتحة عبارة عن علبة حجرية محصصة من الخارج بحيث يبدو كجزء من جدران الحمام الداخلي . وتنزل المخلفات الصلبة إلى غرفة صغيرة خاصة وتوجد في الطابق الأرضي ، ولها فتحة للتنظيف تفتح إلى خارج البيت .
طبقة المطاحن وخزن الحبوب
وتوجد في معظم البيوت الكبيرة عدد من المطاحن للحبوب في اسفل البيت وتسمى طبقة المطاحن ، وقد اختفت لوجود الطواحين الآلية .
وتوجد غرفة خاصة للحبوب مقسمة إلى عدد من الفراغات الصغيرة مفصولة عن بعضها بقواطع يصل ارتفاعها إلى متر وتسمى " أحقُب " وهي خاصة بالحبوب كالبر والشعير والذرة وغيرها ، وتفتح لها عدد من الفتحات الصغيرة للتهوية .

الــــبـئـــر
وفي كل بيت توجد بئر أو أكثر ما عدا البيوت التي تكون قريبة جداً من الآبار العامة ، ويتم نزع الماء منه من مستوى الطابق الأرضي ، وفي بعض البيوت تكون الفتحة على مستوى المطبخ .
خزائن الجدران
وتوجد في اكثر الغرف خزائن جدارية في زوايا المكان وتحفظ فيها الأشياء الثمينة ، وتكون على مستوى مرتفع نسبياً حتى لا يصل إليها الأطفال ، أما خزائن الأركان فتكون فتحاتها صغيرة جداً قد لا تصل أبعادها عن ثلاثين في ثلاثين سنتيمتر وقد توجد هذه الخزائن في جدران الممرات أو في جسم عمود الدرج " القطب " .
المشربيات
وهي عبارة عن مكان يوضع فيه الماء للتبريد وكذلك لحفظ المأكولات ، وتكون مخرمة من ثلاثة اتجاهات لكي يمر الهواء وتبرز عن البناء بمقدار ثلاثين إلى أربعين سنتيمتر ، وتصل أبعادها من خمسين إلى ستين سنتيمتر ، وتكون في عدد من الطوابق ومخصصة لوضع عدد من أواني المياه.
هذه .. دراسة تحليلية عن البيت الصنعاني دراسه بسيطه
وانشاء الله تنال الاعجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دادا
مدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 172
العمر : 24
المزاج : راايق
نقاط : 34860
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

بطاقة الشخصية
العاب:

مُساهمةموضوع: رد: البـيـت الصنعاني   الإثنين مايو 19, 2008 10:46 pm

وين الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إماراتي بطبعي
مدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 154
العمر : 22
المزاج : إماراتي بطبعي
نقاط : 35042
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: البـيـت الصنعاني   الأربعاء يونيو 04, 2008 8:49 pm

مشكوووور أخووووي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البـيـت الصنعاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غزال بوظبي :: أقسام الترفية و الالعاب :: قسم الصور و التعليقات-
انتقل الى: